حدثوطني

لوعيل للإذاعة: استراتيجية وزارة العمل قائمة على أربعة محاور وتسعى لتقريب الإدارة من المواطن

قال مدير عصرنة إدارة العمل والتشغيل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، لوعيل محمد، إن التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة مؤخرا تهدف إلى توفير خدمات إلكترونية للمواطنين وتبسيط الإجراءات الإدارية ومواصلة لبرنامج عصرنة الخدمات.

وأوضح لوعيل، ضمن برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، الخميس، أن استراتيجية القطاع تمر عبر أربعة محاور ترمي – كما قال- إلى تكوين العنصر البشري، وتوفير البيئة الرقمية لتطور التطبيقات، وتغيير الهيكل التنظيمي من خلال مراجعة القوانين، فضلا عن تحقيق مقاربة تسمح باستعمال تخصصات لتطوير التطبيقات لفائدة المواطنين.
واشار إلى  أن إنشاء هذه التطبيقات تسمح بتوفير خدمات إلكترونية للمواطنين وتبسيط الحياة وتقريب الإدارة منهم من جهة، ومن جهة أخرى تخفيف الضغط على الموظفين.

وأبرز من بين التطبيقات التصريح عن بعد والدفع الإلكتروني للإشتراكات، وتطبيق “الحساب الفردي للناشط الأجير” الذي يسمح للعمال الأجراء الذين لديهم 59 سنة بالنسبة للرجال، و51 سنة بالنسبة للنساء، بالإطلاع على المسار المهني بالتفصيل والمبالغ الخاضعة للإشتراكات التي على أساسها سيحسب المعاش، وكذا تحضيرهم للتقاعد فضلا تقليص فترة معالجة ملف تقاعده حين يودعه لدى الصندوق الوطني للتقاعد.
أما العمال غير الأجراء فيستفيدون من خدمات من خدمات مماثلة عبر تطبيق “ضمانكم”. أما تطبيق طلب التعويض عن عطلة الأمومة عن بعد، فيسمح للمرأة بطلب التعويض عن عطلة الأمومة.
كما يسمح تطبيق التصريح عن بعد والدفع الإلكتروني للإشتراكات لأرباب العمل الإستفادة من خدمات التصريح ودفع اشتراكات الضمان الاجتماعي عن بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى