وطنيحدث

بريش:”التوصيات التي أفضى إليها إجتماع مجلس الحكومة أمر مهم وإيجابي للعمل الحكومي”

قال إن وجود آلية للتقييم والمتابعة أمر مهم وإيجابي لتفعيل العمل الحكومي

اعتبر الخبير الإقتصادي، عبدالقادر بريش، التوصيات التي أفضى إليها إجتماع مجلس الحكومة، هذا الأربعاء، بأنها “أمر مهم وإيجابي للعمل الحكومي”.

وقال بريش، في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، الخميس، ” أعتقد أن تصريح وزير الإتصال بالإتفاق على وجود 85 توصية مستعجلة يتطلب متابعتها وتنفيذها قبل نهاية 2020 و45 أخرى تتطلب تنفيذها في 2021 وتوصيات أخرى تأخذ بعض الوقت لتنفيذها، شيء إيجابي ومهم جدا لأن إيجاد آلية للمتابعة والتقييم مهم جدا وعمل منهجي جدا في العمل الحكومي وأتمنى أن يعمم لكافة القطاعات الوزارية والمؤسسات ، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا في السابق حيث أقيمت عدة جلسات وندوات وتوصيات لكنها انتهت كما بدأت لعدم وجود آلية للتقييم وربطها بآجال زمنية محددة. فوجود آلية للتقييم وربطها بآجال زمنية يحقق فعالية في العمل الحكومي.

وتعليقا على تصريح وزير المالية الذي أعلن، مؤخرا، عن فتح رساميل البنوك العمومية عن طريق البورصة أملا في خلق دينامية فعالة ، قال بريش إن تصريح وزير المالية وإن كان يمثل ردا لانشغالات النواب فهو يحمل رسالة لكثير من الفاعلين الإقتصاديين.

وأوضح أن العبء بات كبيرا على البنوك العمومية في تمويل الإقتصاد الوطني، وذلك منذ أزمة بنك الخليفة وتعثر النظام المصرفي ، لكن الأداء الكلي للنظام المصرفي يبقى دون المستوى لأن المنظومة المصرفية ككل لا تطبق المعايير الدولية في التنمية الإقتصادية.

واضاف أن فكرة طرح رساميل هذه البنوك عن طريق البورصة وإن كانت فكرة قديمة ظهرت منذ سنوات خلت وتهدف تنشيط هذه البورصة إلا أنها تعني خوصصة جزئية يفضي إلى إعادة حوكمة البنوك لكن ذلك يتطلب إصلاحا هيكليا كبيرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى