حدثوطني

خبابة :” نسبة المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ستكون معتبرة اليوم”

أكد أن استشارة الشعب سلوك وممارسة إيجابية تحسب للسلطة الحالية

توقع المحامي والخبير الدستوري عمر خبابة ، نسبة مشاركة معتبرة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية اليوم، مؤكدا أن استشارة الشعب سلوك وممارسة إيجابية تحسب للسلطة الحالية.

وقال خبابة لحصة ضيف الصباح، هذا الاحد، إن استشارة الشعب واستفتاء رأيه في التعديلات الدستورية ، سلوك وممارسة إيجابية تحسب للسلطة الحالية ، مشيرا أنه وباستثناء التعديل الدستوري الذي اُستشير فيه الشعب رغم أنه كان على رأس على رأس الدولة جيورال عسكري وهو الرئيس السابق اليامين زروال، تم القفز على رأي الشعب في التعديلات الدستورية التي تمت سنوات 2002 و2008 و2016 بالرغم من أنها مست توزانات الدولة ، وتم تمريرها عبر برلمان الكوطة المغلوب على أمره والمنتخب صوريا على حد وصف الخبير الدستوري.

وتوقع خبابة مشاركة معتبرة في استفتاء اليوم ، مشيرا إلى وجود تيار قوي داعم للتعديلات باعتباره اختار التغيير الهادئ والتدريجي في إطار احترام الدستور والتغيير دون إحداث القطيعة النهائية مع الماضي .

وثمن المحامحي خبابة، التعديلات التي أقرها الدستور الجديد لاسيما فيما تعلق بالحريات وتحديد نظام الحكم والعهدات الرئاسية وإشراك المجتمع المدني في اتخاذ القرار في سياق الديمقراطية التشاركية .

وأكد أن قانون الانتخابات سيكون أول قانون يخضع للتعديل بعد الاستفتاء على الدستور ، للذهاب نحو نظام انتخابي جديد لا يقوم على النسبية بل على الانتخاب على الأسماء لتكون المجالس المنتخبة مشكلة من الكفاءات ، على أن يتبعه قانون جمعيات جديد – يضيف خبابة- وقانون التظاهر والاجتماعات وقانون مكافحة الفساد وجملة من القوانين التي تكرس التغيير فعليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى