دولي

مجلس الأمن يعقد جلسة حول الوضع في ليبيا خلال شهرجانفي

يعقد مجلس الأمن الدولي خلال شهر جانفي الجاري، جلسة إحاطة ومشاورات حول الوضع في ليبيا، سيتم خلالها التصويت على قرار يجدد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) ومناقشة معضلة العقوبات المفروضة على طرابلس.

من المقرر أن يطلع  السفير تي إس تيرومورتي (الهند)، رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على ليبيا عام 1970، على أنشطة لجنة العقوبات.

وينتظر أيضا أن يصوت أعضاء المجلس على قرار يجدد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، بعد التمديدين التقنيين للتفويض في سبتمبر الذي مددها لمدة أسبوعين حتى 30 سبتمبر وبعد ذلك حتى 31 جانفي. ومن المنتظر صدور تقرير الأمين العام عن الوضع في ليبيا بحلول 11 جانفي .

وستركز جلسة الإحاطة والمشاورات حول ليبيا على البحث عن كيفية مساعدة البلد في تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية سلمية وذات مصداقية، وبالتالي تسهيل الانتقال السلمي للسلطة.

وعند تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يتوقع أن يأخذ أعضاء المجلس في الاعتبار حالة العملية الانتخابية، فإذا كان موعد الاقتراع الجديد للانتخابات الرئاسية يأتي بعد تاريخ التجديد في يناير لولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وإذا ظل موعد الانتخابات البرلمانية غير واضح،  فقد ينظر المجلس في تمديد قصير آخر للولاية الحالية على الأقل حتى بعد الانتخابات الرئاسية وربما حتى بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى