ثقافة

سبتمبر شهر المهرجانات.. 6 مهرجانات كبرى آخرها “الإسكندرية والقومى للمسرح”

يستحق شهر سبتمبر الحالى أن يلقب بـ”شهر المهرجانات” بعدما شهد تنظيم وإقامة عدد من المهرجانات الكبرى، ولا يزال من المقرر أن يشهد انطلاق مهرجانات أخرى كبرى أخرى خلال الأيام القليلة المتبقية من الشهر.
وتنوعت المهرجانات التى شهدها الشهر الحالى ما بين مهرجانات دولية وإقليمية، سينمائية ومسرحية وموسيقية، ومن أبرز المهرجانات التى شهدها الشهر:
“مهرجان أيام القاهرة للمونودراما”
اختتمت خلال هذا الشهر فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما فى دورته الرابعة برئاسة المخرج أسامة رؤوف، على مسرح ساحة الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة 12 دولة، والذى أقيم خلال الفترة من 13 وحتى 17 سبتمبر، تحت رعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، المخرج أسامةواحتفت الدورة الأخيرة بعدد من الدول وهى السعودية وجنوب السودان وموريتانيا والمكسيك والعراق وسوريا وسلطنة عمان، وتونس، والمغرب وكوريا وأوكرانيا، وقد تشكلت لجنة اختيار العروض من د. أحمد عبدالعزيز ود. لمياء أنور ودكتور محمد حجاج، كما اطلق المهرجان بمنصة الحكواتى وهى منصة غير تسابقية.
“مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية”
شهد الشهر إقامة فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الرابعة عشرة “الإستثنائية” لعام 2021، وملتقى الأديان في دورته السابعة “هنا نصلى معا”، التى اقيمت خلال الفترة من 18 إلى 24 سبتمبر،  على عدد من المسارح منها مسرح بئر يوسف بالقلعة، تحت شعار “رسالة سلام إلى العالم”.
وشارك في المهرجان 33 فرقة في الورشة التي تضم فرق مصرية وفرق من السفارات الأجنبية المقيمة بمصر، وكذلك بعض من الدول العربية مثل: “الأردن ورومانيا وفرنسا واليونان وإسبانيا وإندونيسيا وصربيا والسودان وبنجلاديش وجنوب السودان ولبنان واليمن وفلسطين وباكستان ومصر”، وحلت دولة الأردن ضيف شرف المهرجان، كما احتفى المهرجان بالجمهورية التونسية.
“مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة”
شهد شهر سبتمبر إقامة الدورة الأولى من مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة  فى دورته التأسيسية “دورة فتحية العسال”، بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا، بحضور عدد كبير من الفنانين والمخرجين المسرحيين المصريين والأجانب، حيث شارك في المهرجان 15 عرضًا مسرحيًا من 9 دول مختلفة وهى مصر وسوريا وتونس والأردن واليابان وألمانيا والبرازيل ورومانيا وروسيا، واستمر على مدار 6 أيام.
“مهرجان المسرح العربى”
انطلق مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة والثلاثين تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، يوم 20 سبتمبر ويستمر لمدة عشر أيام على مسرح المعهد العالى للفنون المسرحية.
والمهرجان يشتمل على عشرة عروض مسرحية تم اختيارها من ضمن 74 عرضا كانوا مقدمين للمشاركة في المهرجان، موضحا أن شخصية المهرجان هذا العام ستكون مفاجأة يعلن عنها خلال فعاليات المهرجان.
“مهرجان الإسكندرية السينمائى لأفلام دول البحر المتوسط”
انطلقت فعاليات الدورة الـ37 من مهرجان “الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط”، برئاسة الناقد الأمير أباظة، والتي تحمل اسم المخرج المصري الكبير علي بدرخان، وتستمر حتى 30 من سبتمبر الحالى، وتشهد هذه الدورة تكريم عدد من الأسماء (الفنان دريد لحام، الكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، المخرج عمر عبدالعزيز، الفنانة سلوى خطاب، المصور السينمائي طارق التلمساني والكاتب يوسف معاطي).
تشهد الدورة الـ37 للمهرجان، مُشاركة 16 دولة، تتنافس أفلامها في أربع مسابقات؛ ففي مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط يتنافس 13 فيلما من مصر، المغرب، سلوفينيا، ألبانيا، البوسنة، فرنسا، اليونان، لبنان، إسبانيا وسوريا، وفي مسابقة “نور الشريف” للأفلام الطويلة العربية المتوسطية، تشارك 9 أفلام من مصر، لبنان، المغرب، سوريا، تونس، بينما يشارك في مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة، 17 فيلما من مصر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى