محلي

موارد مائية: إطلاق عمليات تنقية السدود من الأوحال للرفع من قدرتها الاستيعابية

باشرت وزارة الموارد المائية عدة عمليات لنزع الأوحال من السدود المتواجدة عبر كافة التراب الوطني قصد الاستغلال الأمثل للقدرات الاستيعابية لهذه المنشآت, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و يقدر حجم الأوحال المزمع نزعها من السدود ما يقارب 11 مليون متر مكعب منها   2 مليون متر مكعب من سد فرقوق بولاية معسكر و 4 مليون متر مكعب من سد غريب بولاية عين الدفلى بالإضافة إلى نزع 5 مليون متر مكعب من سد الحميز بولاية  بومرداس.

و ذكر البيان أنه تم الشروع في إطلاق عمليات أخرى لنزع ما يقارب 33 مليون متر مكعب من الأوحال في ستة 6 سدود أخرى عبر الوطن من خلال نزع 8 مليون متر مكعب  من الأوحال من سد فم الغرزة (ولاية بسكرة) 5 مليون متر مكعب من سد زردازة

(ولاية سكيكدة)، 5 مليون متر مكعب من سد جرف التربة (ولاية بشار)، 5 مليون متر مكعب من سد مرجة سيدي عابد (ولاية غليزان)، 5 مليون متر مكعب من سد فم القيس (ولاية خنشلة) و 5 مليون متر مكعب من سد بوحنيفية (ولاية معسكر).

و تدخل هذه العمليات في إطار مسعى وزارة الموارد المائية في رفع قدرات تعبئة الموارد المائية السطحية، لا سيما في المنشآت التي هي قيد الاستغلال.

كما قامت وزراة الموارد المائية بعدة إجراءات و تدابير تهدف إلى الحد من هذه الظاهرة من خلال إطلاق عمليات كبرى لتشجير الأحواض الهيدروغرافية قصد تفادي انجراف التربة داخل أحواض السدود التي من شأنها أن تسبب ظاهرة التوحل.

و في هذا الإطار, قامت مصالح الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات بغرس أكثر من 350.000 شجرة على مستوى السدود المستغلة منذ بداية شهر يناير 2021 إلى يومنا هذا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى