ثقافة

حجز إلكترونى وفعاليات افتراضية.. أبرز ملامح معرض الكتاب بالقاهرة

قبل أسابيع قليلة من انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب بدأت تتضح ملامح الدورة الـ52 من فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، المقرر إقامته بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 30 يونيو الحالى إلى 15 يوليو المقبل، إذ أعلنت اللجنة الإدارية العليا المنظمة للمعرض عن عدة إجراءات انتهت منها خلال اجتماعاتها الأخيرة.

ويبدو أن إقامة الدورة القادمة ستكون بشكل استثنائى وبدون حضور ضيف شرف بسبب تدابير جائحة كورونا، وطلب دولة اليونان ضيف شرف الدورة المقبلة تأجيلها لدورة 2022، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز ملامح الدورة فى مجموعة من النقاط:
– العمل على استيعاب الناشرين المتقدمين كافة، والذين تقدموا بطلبات الاشتراك فى المواعيد التى أقرّتها اللجنة سلفًا.
– تحديد أعداد الزائرين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وفقا للضوابط التى تضعها إدارة المعرض، إقرار حجز التذاكر للجمهور إلكترونيًا منعًا للتزاحم على البوابات وتسهيلا لدخول الجمهور.
– كذلك التزام منظمى المعرض والناشرين والجمهور بالإجراءات الاحترازية كافة، والمنصوص عليها فى قرار رئيس الوزراء رقم (2701 لسنة 2020).
– اعتماد عقوبات تصاعدية على المخالفين للإجراءات من المنظمين أو الناشرين أو الجمهور، وفقا لقرارات رئيس الوزراء ووفقا لقرارات إدارة المعرض المعتمدة من اللجنة العليا، والتى سيتم إعلانها قبل انعقاد الدورة.
– تأجيل شخصيتى المعرض وضيف الشرف ومحور “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل” إلى الدورة التالية للمعرض (دورة 2022).
– اعتماد شعار جديد للدورة الـ52 وهو “فى القراءة حياة”.
– إقامة الفعاليات الثقافية كافة على المنصة الإلكترونية فيما عدا حفل جوائز المعرض والنشاط المهنى واجتماعات مديرى معارض الكتاب.
– مناقشة طبيعة المحاور التى سيقوم عليها نشاط المعرض واقتراح أسماء المشاركين من داخل مصر وخارجها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى