صحة و تكنولوجيا

دراستان جديدتان : المناعة المكتسبة من لقاحات “كورونا” تستمر لمدة عام على الأقل

تشير دراستان جديدتان إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس (كوفيد-19) يمكن أن تمنح المتلقين مناعة ضد الفيروس لمدة عام على الأقل، وربما لفترة أطول، مما يثير المزيد من الأسئلة حول ما إذا كان بعض الأفراد سيحتاجون إلى جرعة إضافية.

وتشير أخر الدراسات والخبراء إلى أن الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة إضافية، مثل الأفراد الأخرين المصابين سابقا والذين ليس لديهم استجابة مناعية قوية، وفقا لصحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وأشارت الدراسات السابقة إلى أن العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس (كوفيد-19) منذ حوالي عام، وتعافوا وتم تطعيمهم لن يحتاجوا على الأرجح إلى جرعة إضافية.

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة نيتشر العلمية، أن الخلايا البائية التي تحتفظ بذاكرة الفيروس باقية في نخاع عظام الشخص ويمكن أن تنتج أجساما مضادة لمحاربة كوفيد-19 عند الضرورة.

ودرس الباحثون، خلال الدراسة، دماء 77 شخصا كل ثلاثة أشهر بدءا من شهر تقريبا بعد الإصابة بـ(كوفيد-19)، حيث انخفضت مستويات الأجسام المضادة في هؤلاء المرضى بعد أربعة أشهر من الإصابة الأولية ثم بدأت في الانخفاض بشكل مطرد.

كما جمع الفريق عينات من نخاع العظام من 19 شخصا بعد حوالي سبعة أشهر من الإصابة بالفيروس، ووجدوا 15 منهم بالخلايا البائية القابلة للتطبيق وأربعة بدونها.

وفي نفس السياق، أشار بحث أخر إلى أن الخلايا البائية يمكن أن تنمو وتصبح أكثر قوة لمدة عام على الأقل بعد إصابة الشخص لأول مرة بـ (كوفيد-19).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى