ثقافة

10 شعراء وناقد فى القائمة القصيرة لجائزة فؤاد نجم لشعر العامية لعام 2020

انتشر على عدد من مواقع التواصل الاجتماعى أسماء الشعراء الذين تمكنوا من الوصول للقائمة القصيرة لجائزة الشاعر أحمد فؤاد نجم العامية المصرية لعام 2020، التى تنظمها مؤسسة ساويرس الثقافية، والتى من المقرر أن تعلن يوم 1 ديسمبر المقبل، بالجامعة الأمريكية.

وتناول عدد من الشعراء والمثقفين على صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” أسماء عدد من الشعراء الذين ترشحوا للجائزة، حيث جاءت الأسماء كالتالى، هم: “مصطفى إبراهيم، محمد عصام، محمد خيرى، محمد عادل، أحمد الشمسى، أيوب رزق، مصطفى ناصر، على سليم، ريم أحمد”.
فيما تم إعلان فوز الشاعر والناقد الشاب عمرو العزالى، بجائزة النقد عن دراسته “توظيف آليات الكتابة السينمائية فى شعر العامية المصرية”.
ويبلغ إجمال جوائز الأعمال الشعرية  150 ألف جنيه مقسمة على النحو التالى 100 ألف جنيه تقسم بالتساوى على المتسابقين العشر الأوائل، و50 ألف جنيه للفائز الأول من بين العشر ولا يجوز تقسيمها، أما جائزة الدراسات النقدية لشعر العامية قيمتها 50 ألف جنيه، ولا يجوز تقسيمها.
ويعد أحمد فؤاد نجم أحد أهم شعراء العامية، وارتبط اسمه مع اسم الملحن والمغنى الشيخ إمام عيسى، عبر تجربة فنية امتدت لسنوات عديدة، وفى عام 2007 اختارته المجموعة العربية فى صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة “سفيرا للفقراء”.
وتوفى أحمد فؤاد نجم فى مثل هذا اليوم عام 2013 عن عمر يناهز 84 عاما، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمان، التى أحيا فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة “الحنونة” بمناسبة ذكرى اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى