وطنيحدث

وزارة العمل تعلن عن تعميم استعمال اللغة العربية “حصريا” عوض الفرنسية

أصدرت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تعليمة صارمة للمدراء العامين والمركزيين بالوزارة من أجل الالتزام بالاستعمال الحصري للغة العربية في جميع المراسلات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وكل الوثائق.

دعت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، كافة مديريها وموظفيها للتعامل باللغة العربية “حصريا”، ومنع استعمال أي لغة أخرى.

ودعت الوزارة في إرسالية إلى المفتشين والمدراء العامين والمركزيين، بعنوان “تعميم اللغة العربية”، عمال القطاع إلى الاستعمال الحصري للغة العربية، في جميع المراسلات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وكل الوثائق الصادرة عن هيئاتهم.

وشددت الوزارة على أن القرار يخص كل الوثائق مهما كان نوعها سواء الداخلية أو في التعامل مع الإدارات والمؤسسات، داعية كذلك لإسداء تعليمات لجميع المصالح للحرص على تجسيد مضمون التعليمة ودون أي تهاون أو تقصير.

وأوضحت الوزارة بأن القرار يأتي تطبيقا لأحكام الدستور في مادته الثالثة، والتي تنص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وكذا القانون رقم 91- 05 المؤرخ في 16 يناير 1991 المتضمن تعميم استعمال اللغة العربية ولاسيما في مواده: 11،5،4 و 20 والتي تلزم أحكامها جميع الإدارات والمؤسسات على استعمال اللغة العربية وحدها في تحرير المراسلات والبيانات

وأكدت وزارة العمل على ضرورة إيلاء أهمية قصوى للتنفيذ الصارم لمقتضيات هذه التعليمة وأتابعها عن كثب.

ويأتي تحرك الوزارة في إطار مسعى حكومي لتعميم استعمال اللغة العربية، بعد أن أعلنت وزارة الشباب والرياضة ووزارة التكوين المهني عن قرار مماثل قبل أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى