حدثوطني

وزارة التربية الوطنية تقرر إعفاء تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة من “السانكيام “

قررت وزارة التربية الوطنية إعفاء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من امتحان نهاية الطور الابتدائي، واستفادة مترشحي الطور المتوسط من الانتقال للثانوي بالاستعانة بالمعدل السنوي.

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إعفاء التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ،من المكفوفين والصم البكم  أو المصابين باضطراب “التوحد” و”التريزوميا 21″، من اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2021، مع استفادتهم أيضا من الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 20/10.

وأوضحت الوزارة الوصية في تعليمة لمديرية التعليم المتخصص والتعليم الخاص مؤرخة في 31ماي2021، وجهتها لمديريات التربية، تتضمن “إلاجراءات الخاصة لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة”، أنه بموجب أحكام المادة 14 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، يتم التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بالكيفية المناسبة حسب خصوصية كل إعاقة، إذ تعتبر الصعوبات التي يتعرض لها المعوقون حسيا المكفوفون والصم البكم والمعوقون ذهنها المصابون باضطراب التوحد والتريزومها21 ،أثناء اجتياز الامتحانات المدرسية مقارنة مع زملائهم العاديين الذين يتمتعون بكل قدراتهم الحسية والذهنية، تحديا يزيد من عزيمتهم وتشبتهم بمواصلة الدراسة.

وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، ومبدأ التمييز الإيجابي،  فأنه تقرر  إعفاء كل تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي معوق حسيا ،من المكفوفين والصم البكم  أو معوق ذهنيا، من المصابين باضطراب التوحد والتريزوميا 21 ، من اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2021، حيث يكون الانتقال إلى السنة الأولى متوسط باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 10 /05، بعد الرجوع إلى الملف الصحي للتلميذ للتأكد من الإعاقة، كما يمكن لذات التلميذ اجتياز امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة جوان 2021، إن رغب في ذلك،وفي حالة رسوبه يطبق عليه الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى القسم الأعلى بموجب القرار رقم 57 المؤرخ في 22 مارس 2018.

وأشارت الوزارة أن التلاميذ المعوقين حسيا المكفوفون والصم البكم والمعوقون ذهنيا المصابون باضطراب التوحد والتريزومها21 ،معنيون كأقرانهم باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، في حين يطبق عليهم الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 20/10 ، وذلك تقديرا للجهد الإضافي الذي يبذلونه رغم إعاقتهم وتشجيعا لهم على مواصلة الدراسة.

ودعت الوزارة من خلال التعليمة ، مديري المدارس الابتدائية والمتوسطات إلى تطبيق  الإجراء لتمكين كل التلاميذ المعنيين من الاستفادة منه ، مع موافاة مديرية التعليم المتخصص والتعليم الخاص بوضعية إحصائية عن التلاميذ المستفيدين من هذا الإجراء حسب الإعاقة، وذلك قبل تاریخ 30 جوان 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى