وطني

والي الجزائر للإذاعة: إستلام 49 مدرسة جديدة و11 ألف مقعد بيداغوجي جامعي وتوزيع آلاف السكنات في نوفمبرالقادم

كشف والي الجزائر، يوسف شرفة، أن   830  ألف تلميذا سيلتحقون بـ 1650 مؤسسة تربوية  خلال الدخول المدرسي المقبل، فيما تم استلام 11 ألف مقعد بيداغوجي لاستغلالها بقطاع التعليم العالي مضيفا أن عملية التلقيح بالولاية  تسير بصفة جيدة لتقترب من تلقيح حوالي مليون مواطن  بالولاية.

وأوضح شرفة  خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” لإذاعة البهجة، اليوم الأحد، أن  49 مؤسسة تربوية جديدة ستفتح أبوابها خلال الدخول المدرسي من بينها 26 مجمع  مدرسي سيستقبل 15 الف تلميذ  جديد زيادة على 13 مؤسسة في الطور المتوسط ستستقبل أكثر من 10 آلاف تلميذا جديدا. و في الطور الثانوي ستستقبل 10 مؤسسات جديدة حوالي 9200 تلميذا جديدا. كما سيتم فتح 19 مطعما مدرسيا جديدا تضاف إلى 357 مطعم موجود حاليا وتوفير النقل المدرسي بـ27 حافلة.

وبشأن الإعانات المالية المسلمة للتلاميذ المعوزين في إطار عملية التضامن ،كشف المسؤول الأول بالولاية أنها تقدر  بـ98 ألف إعانة استفاد  منها 63 ألف تلميذ مسبقا ، حيث صبت في حسابات بريد أوليائهم زيادة على 25 ألف حقيبة مدرسية ستوزع عليهم لاحقا.

وفي ما يخص التعليم العالي،أعلن والي الجزائر  انه سيتم، قبل شهر اكتوبر المقبل،  استلام  11 الف مقعد بيداغوجي موزعة على اقطاب هامة  كالقطب التكنولوجي  بسيدي عبدالله، من بينها ألفا  مقعدا موجها للمدارس الوطنية العليا في الرياضيات والذكاء الإصطناعي. كما تم –يضيف- استلام بصفة نهائية 4 آلاف مقعد بيداغوجي على مستوى قطب بوزريعة.

و تحدث  ضيف البهجة عن استلام  اربعة أحياء جامعية بسعة  7 آلاف سرير على مستوى سيدي عبد الله فضلا عن 720 سرير بباب الزوار. كما يتوقع استلام 4 آلاف مقعد بيداغوجي جديد بالقطب التكنولوجي لسيدي عبدالله قبل نهاية السنة الجارية.

وفي سياق التصدي للمواجهة وباء كورونا، طمأن والي الجزائر العاصمة بتوفر نحو 700 ألف لتر كمخزون من مادة الأكسجين حيث يتم  تموين مستشفيات بعض ولايات الوسط بهذه المادة، مبرزا أن أزيد من 1500 سريرا غير مستغل حاليا على مستوى مستشفيات العاصمة بسبب  حصار الوباء وعدم تسجيل حالات إصابة كثيرة.

وأشار  إلى ان عملية التلقيح ضد الوباء تسير بصفة إيجابية ،حيث تم  تسخير 558 نقطة تلقيح من بينها نقاط ثابتة ونقاط متحركة في الاحياء ما ساهم في تلقيح نحو مليون شخص مقيم بالولاية.

وبشأن عمليات توزيع الحصص السكنية المنتظرة، لفت المسؤول الأول بالعاصمة إلى أنه خلال السنة الجارية تم توزيع حوالي 3 آلاف سكن إجتماعي بـ17 بلدية و تم نشر قوائم المستفيدين على مستوى سيدي عبد الله منذ أسبوع فقط، مشيرا إلى أن العملية التوزيع ستتواصل بمناسبة الفاتح نوفمبر المقبل حيث سيتم توزيع حصص بآلاف السكنات بمختلف الصيغ (عدل والإجتماعي الإيجاري والترقوي العمومي) بـ27 بلدية أخرى.

كما كشف عن مباشرة العملية ال 27 للترحيل والتي ستمس المقيمين في السكنات الهشة والأقبية والنقاط السوداء، وذلك بعد تنظيم ثماني عمليات خلال العام الجاري .

وشدد الوالي على أن عمليات الإنجاز للسكنات بمختلف الصيغ متواصلة حيث توجد حاليا حوالي 3 آلاف وحدة سكنية في طور الإنجاز ببلديات بني مسوس والدار البيضاء وبوزريعة وبئرخادم وغيرها، وستوزع بحسب الأولوية.

وبشأن قطاع الموارد المائية، أوضح والي ولاية الجزائر أنه تم الشروع واستلام بعض المشاريع المبرمجة ضمن البرنامج الإستعجالي المسطر خلال شهر جويلية الماضي، والمتعلق –يضيف- بحفر 120 بئرا ارتوازيا وإعادة الإعتبار لمحطات تحلية مياه البحر وانجاز أخرى جديدة، وذلك للقضاء على مشكل التزود بالماء الصالح للشرب .

في هذا الصدد كشف المسؤول عن وضع محطة شاطئ النخيل (بالم بيتش) حيز الإستغلال، على أن  تدخل محطة عين البنيان حيز الخدمة في غضون عشرة أيام، ومحطة زرالدة نهاية الشهر الجاري. كما تم الشروع –يضيف- في إنجاز محطات جديدة بمواقع مختلفة كالباخرة المحطمة ( سعة 10 ألاف متر مكعب) والمرسى (60 ألف متر مكعب) وقورصو (80 ألف متر مكعب) التي سيتم تسليمها تدريجيا ابتداء من شهر ديسمبر المقبل على أن يتم استغلالها جميعا في غضون جوان 2022 حسب تأكيده.

وفيما يتعلق بالآبار الارتوازية ، أكد المتحدث أن 29 بئرا تم استلامها ودخلت حيز الاستغلال على أن يتم استلام جميع الآبار المبرمجة عند نهاية الشهر الجاري.

كما تطرق لبعض مشاريع الميترو مؤكدا أن مشروعين يسيران بوتيرة مرضية. ويتعلق الأمر بخط الحراش وباب الزوار حيث تقدمت به نسبة الأشغال 80 بالمائة، في حين بلغت نسبة الأشغال بخط عين النعجة براقي 70 بالمئة،  في انتظار اتمام الدراسات وانطلاق اشغال خط ساحة الشهداء والأبيار.

  وبشأن بعض المشاريع الرياضية ، كشف والي ولاية الجزائر أن مشروع ملعب براقي تم بعثه من جديد ولم يتبق منه سوى الأشغال النهائية وسيتم زرع أرضيتيه بالعشب الطبيعي قبل نهاية السنة الجارية على أن يتم استلامه خلال الثلاثي الأول لسنة 2022.

وبالنسبة لملعب الدويرة الذي تم منحه لمولودية الجزائر، تم الإنتهاء من الأشغال الكبرى وستجرى أشغال تثبيت السقف قريبا جدا على أن يتم استلامه بنهاية عام 2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى