ثقافة

نور الشريف المثقف..أفلامه مستوحاة من روايات وامتلك مكتبة كبيرة ويجيد الفصحى

تمر اليوم، ذكرى رحيل الفنان الكبير نورالشريف، فى 11 أغسطس من عام 2015 بعد معاناة مع المرض، وقد كان نور الشريف فنانا مثقفا بشهادة الجميع، ظهر ذلك فى اختياراته وتقديمه لأدوار مهمة مركبة، فقدم نحو 20 رواية أدبية فى السينما، ويكفى فيلم “قلب الليل” المستوحى من رواية للعالمى نجيب محفوظ، وهى العمل الفلسفى الذى لا يقدم عليه إلا فنان  واعى لقيمة الرواية وأهميتها.

كما كانت حوارات الفنان الكبير نور الشريف كاشفة بصورة كبيرة عن ثقافته وإحاطته الكبيرة بكل الدراسات التى تتعلق بفن السينما، والتعامل معها بوصفها علما، كذلك كانت إجادته للغة العربية مميزة وهو ما اتضح بصورة جيدة فى الأعمال التى قدمها باللغة العربية الفصحى مثل مسلسله الناجح عمر بن عبد العزيز، كذلك فإن الأعمال المسرحية المتعددة التى كان الفنان نور الشريف حريصا على تقديم المسرح مؤمنا بدوره التنويرى.
وكان معروفا عن الفنان نور الشريف سعة اطلاعه وقراءته الموسوعية، وكذلك امتلاكه لمكتبة متميزة قامت أسرته بإهدائها إلى مكتبة الإسكندرية.
وضمّت المكتبة التي سلمتها لإدارة مكتبة الإسكندرية للاحتفاظ بها وإتاحتها للإطلاع الكتب التي كان يحتفظ بها الفنان الراحل في حياته بالإضافة إلى صور ولقطات خاصة من حياته بعضها لم يُنشر من قبل، بالإضافة إلى صور من أعماله الفنية التي اشترك فيها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى