صحة و تكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية: افريقيا تحتاج إلى 20 مليون جرعة من لقاح “استرازينكا”

أعلنت منظمة الصحة العالمية ان أفريقيا تحتاج إلى 20 مليون جرعة على الأقل من لقاح “استرازينكا” في الأسابيع الستة المقبلة وذلك لتوفير جرعة ثانية لكل الذين تلقوا الجرعة الأولى.
وأشارت المنظمة إلى أن هناك حاجة أيضا إلى 200 مليون جرعة من أي من لقاحات كورونا المدرجة في قائمة الاستخدام الطارئ للمنظمة وذلك حتى تتمكن القارة من تلقيح 10 بالمائة من سكانها بحلول شهر سبتمبر المقبل.

و كانت قد ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في دول القارة السمراء لتصل إلى 4,788,216 حالة .
ونوهت المنظمة الدولية إلى أن جرعة واحدة من لقاح اوكسفورد – استرازينكا تعطي حوالي 70 بالمائة حماية لمدة 12 أسبوعا على الأقل مشيرة إلى أنه برغم أن البيانات المتعلقة بالحماية من جرعة واحدة بعد 12 أسبوعا محدودة إلا أنه تم العثور على الأجسام المضادة للفيروس فى الجسم لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد جرعة واحدة.

وقالت المنظمة الدولية ان الدورة الكاملة لجرعات اللقاح بفاصل زمني مدته 12 أسبوعا توفر حماية بنسبة 81 بالمائة لفترة ممتدة.

وذكرت منظمة الصحة في البيان أنه تم حتى الان إعطاء 28 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة المضادة لفيروس كورونا في أفريقيا وبما يمثل أقل من جرعتين لكل مائة شخص تقريبا ولفتت إلى أنه على الصعيد العالمي تم إعطاء 1.5 مليار جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس.

وأكدت المديرة الإقليمية للمنظمة لأفريقيا ماتشيديسو مويتي أنه ومع نضوب الإمدادات فإن تقاسم الجرعات بين البلدان التي لديها ما يكفي سيكون حلا عاجلا وحاسما لضمان حصول الأفارقة المعرضين للخطر بالإصابة بفيروس كورونا على الحماية التي هم في أمس الحاجة إليها.

وقالت مويتي إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت أفريقيا على أعتاب موجة ثالثة لفيروس كورونا مشيرة إلى أن الحالات برغم ذلك اخذت في الارتفاع وناشدت مويتي البلدان التي قامت بتلقيح المجموعات المعرضة لخطر الإصابة لديها لتسريع تقاسم الجرعات مع البلدان الأخرى لتوفير الحماية الكاملة للأشخاص الأكثر ضعفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى