دولي

منظمة التحرير الفلسطينية ترحب بإعلان واشنطن دعم أونروا بمبلغ 99 مليون دولار

رحب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي أمس الجمعة بإعلان الولايات المتحدة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمبلغ 99 مليون دولار.

وقال أبو هولي إن الدعم الأمريكي سيخصص 20 مليون دولار لدعم الميزانية الجارية و79 مليون للميزانية المقبلة التي “ستوفر التعليم والرعاية الصحية  والإغاثة في حالات الطوارئ لمئات الآلاف من الأطفال والأسر الفلسطينية”مشبرا الى ان التمويل الأمريكي ساهم بتخفيف حدة العجز المالي في ميزانية الوكالة الأممية ومكنها من صرف رواتب موظفيها عن شهر ديسمبر.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية قدمت دعما كبيرا للأونروا في عام 2021 يقدر بـ338 مليون دولار مكنها من الاستمرار في تقديم خدماتها إلى 5.6 مليون لاجئ فلسطيني.

ودعا أبو هولي الدول المانحة التي أوقفت أو خفضت تمويلها للأونروا في عام 2021 إلى العدول عن قرارها والمبادرة في الإعلان عن زيادة تمويلها في عام 2022 لتأمين تمويل دائم لميزانية الوكالة الأممية.

وشدد على الدور الحيوي والإنساني الذي تقوم به الأونروا في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس وفي تعزيز التنمية المستدامة داخل مجتمعات اللاجئين.

وتحصل الأونروا على الدعم المادي وفق بند تأسيسها من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الحكومات الإقليمية ويشكل ذلك حوالي 92 في المائة من وارداتها المالية.

وجمدت الإدارة الأمريكية السابقة المساعدات المادية للسلطة الفلسطينية وأونروا وأغلقت مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأمريكية في القدس قبل أن تعيد الإدارة الجديدة هذا التمويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى