وطني

كمال جنوحات للإذاعة : الحالة الوبائية مقلقة ومرجحة للارتفاع في قادم الأيـام

شدد رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات على أن الحالة الوبائية في البلاد مقلقة وبأنها مرجحة للارتفاع في الأيام القليلة القادمة إذا تواصل التعاطي مع الإجراءات الوقائية بهذا التهاون.

وأكد كمال جنوحات في حوار خص به  إذاعة سطيف هذا الجمعة بأن دخول السلالات الجديدة للجزائر وعلى رأسها السلالة النيجيرية  التي تتسم بسرعة الانتشار وقلة الاستجابة للقاحات، يهدد الاستقرار الصحي الذي عرفته البلاد خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بفضل اكتساب المناعة متوقعا في السياق ذاته موجة ثالثة للوباء.

وأوضح المتحدث ذاته أن أكثر الولايات تأثرا بهذه السلالات الجديدة هي تبسة الواد وورقلة وتبقى حسبه أفضل وقاية هي ارتداء الكمامة لأن الدراسات أثبتت أن الفيروس ينتقل عبر التنفس وليس عبر الأسطح و اللمس.

وأبرز البروفيسور كمال جنوحات أنه تم إجراء دراسة مخبرية ستظهر نتائجها بعد أيام  تكشف إن كان  المصابون حاليا بالسلالة الجديدة سبق إصابتهم أم لا مشيرا في السياق ذاته إلى دراسة بريطانية نشرت هذا الأسبوع تؤكد أن نسبة وفيات السلالة النيجيرية تصل إلى 4.5 وهي أكبر نسبة للوفيات مقارنة بالسلالات الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى