ثقافة

فيلمان جزائريان في منافسة الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي

ينافس الفيلمان الجزائريان “سيجار العسل” لكامير عينوز ” و” جزائرهم ” للينا سويلم ” في الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي الدولي التي تعقد فعالياتها من 23 إلى 31 أوت الجاري بالعاصمة الأردنية عمان ، وفقا للمنظمين .

وسيتنافس ” سيجار العسل Cigare de miel ” للمخرجة الفرانكو- جزائرية كامير عينوز ،على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية إلى جانب أعمال عربية أخرى من قبيل ” الرجل الذي باع ظهره ” للكوثر بن هنية من تونس ، ” تحت سماء أليس” لكلوي مازلو من لبنان ، “حمام سخن” لمنال خالد من مصر.

ويتناول العمل السينمائي “سيجار العسل ” – من إنتاج سنة 2020 – على مدار 100 دقيقة أحداث عائلة جزائرية محافظة تنتقل للعيش في باريس سنة 1993 أين تلتقي سلمى ذات ال17 سنة مع الشاب المحطم جوليان الذي سرعان ما تنجذب إليه بشدة لتصطدم بكثير من القيود الاجتماعية والدينية في بيئتها الجديدة المنفتحة التي تدخلها في دوامة من الصراعات والتناقضات.

ويتقاسم أدوار الفيلم كل من الممثلين الياس سالم ، ريم تاكوشت ، زوي عجاني ، سمير الحكيم .

وسيدخل من جهته فيلم “جزائرهم” للمخرجة لينا سويلم (فرنسية الجنسية من أصول جزائرية فلسطينية)، وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي ،غمار المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة إلى جانب أعمال كـ ” أرض جيفار” لقتيبة برهمجي من سوريا ، “القصة الخامسة” لأحمد عبد من العراق .

واسترجعت مخرجة هذا الفيلم – المنتج في 2020 ومدته 72 دقيقة – من خلاله قصتها الشخصية حيث تغوص في مسار حياة جديها مبروك وعائشة اللذين تطلقا بعد 62 عاما من الحياة الزوجية، ومن خلال هذه القصة تغوص المخرجة في ذاكرة المهاجرين الجزائريين الأوائل إلى فرنسا.

وتوّج فيلم “جزائرهم” بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل بالطبعة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي بمصر العام المنصرم كما حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مالمو ال11 للسينما العربية بالسويد أبريل الماضي .

ويتضمن برنامج الدورة الثانية من مهرجان عمان السينمائي الدولي الذي سيفتتح بعرض الفيلم الفلسطيني “غزة مون أمور” من إخراج طرزان وعرب ناصر، مشاركة 51 فيلما من 26 دولة منها الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة العربية والعالمية ،تتنافس في أربع فئات مختلفة ويستضيف أيضا حوالي 40 مخرجا فضلا على فعاليات أخرى على غرار مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي في قسم خاص “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”، وفقا للمنظمين .

وفي ظل ظروف خاصة بسبب الجائحة يلتزم المهرجان بكافة شروط السلامة العامة لضمان بيئة آمنة لضيوفه وجمهوره حيث تنظم العروض في دور سينما السيارات الثلاث التي أقيمت خصيصا للمهرجان بالإضافة إلى المسرح المكشوف في الهيئة الملكية للأفلام كما سيبث المهرجان بعض أفلامه على منصة استكانة إلى جانب بعض العروض في إربد والبتراء والسلط .

ويهدف مهرجان عمان السينمائي الدولي -الذي تنظمه مجموعة من الهيئات الأردنية بينها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام”- إلى “دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة”، وهو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى