اقتصاد

عرقاب يبحث مع المدير التنفيذي للجنة الأفريقية للطاقة سبل تعزيز التعاون الثنائي

استقبل وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة, المدير التنفيذي للجنة الأفريقية للطاقة, رشيد علي عبد الله,والذي بحث معه سبل تعزيز التعاون بين دائرته الوزارية وهذه  اللجنة التابعة للاتحاد الإفريقي.

ووفقا لبيان للوزارة, “تركزت المحادثات حول سبل ووسائل تعزيز التعاون من خلال تنسيق أكثر فاعلية بين لجنة الطاقة الإفريقية ومصالح وزارة الطاقة والمناجم”.

وخلال هذا اللقاء, ثمن المدير التنفيذي “دور الجزائر ودعمها لأنشطة اللجنة  الأفريقية للطاقة”, التي يوجد مقرها في الجزائر العاصمة منذ عام 2008.

يذكر أن قرار إنشاء اللجنة الأفريقية للطاقة الافريقية وهي إحدى هيئات  الاتحاد الأفريقي, اتخذ في مؤتمر وزراء الطاقة الافارقة الذي نظم في الجزائر  يومي 23 و24 أفريل 2001.

ولعبت الجزائر دورا محوريا في إنشاء هذه اللجنة خلال مؤتمر القمة الـ 37 لرؤساء  دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية في لوساكا (زامبيا) في جويلية 2001 والذي  تقرر خلاله إقامة مقرها في الجزائر العاصمة.

وتتمثل المهام الأساسية للجنة الإفريقية للطاقة في إعداد سياسات واستراتيجيات ومخططات لتطوير الطاقة, بناء على أولويات التنمية ما دون الإقليمية والإقليمية  والقارية, وتحديد سبل وطرق تنفيذها.

كما تتكفل اللجنة بتصميم وإعداد وتحيين بنك المعلومات القاري في مجال الطاقة وكذا ترقية النشر الواسع للمعلومات وتبادلها بين الدول الأعضاء والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى