وطنيحدث

ظاهرة ندرة الأدوية عالمية وتتعلق أساسا بمصادر التموين التي تأثرت بجائحة كورونا

رئيس الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين الدكتور معاذ تباينت:

أكد رئيس الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين الدكتور معاذ تباينت، أن ظاهرة ندرة الأدوية عالمية وتتعلق أساسا بمصادر التموين التي تأثرت بجائحة كورونا.

وقال الدكتور معاذ تباينت، في حوار لإذاعة سطيف، أن ندرة بعض الأدوية الخاصة بمرضى السرطان تتفاقم بمشاكل التسيير الاستشفائي وضعف التحكم في الحاجيات ومشاكل التنسيق القطاعي، مؤكدا أن هناك العديد من العلاجات تم سحبها وتغييرها ما يتطلب وقتا لإعادة تعويضه، على الرغم من أن الصناعة الصيدلانية الوطنية قطعت أشواطا ورفعت نسبة التغطية لكنها ليست بمنأى عن مشاكل التموين والتوزيع، يضيف التباينت.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن الصيدليات الاستشفائية بالرغم من أهميتها إلا أنها منسية وغير مطورة بالنظر لطبيعة النظام الصحي في الجزائر ودعا ضيف الإذاعة، إلى إعادة ترتيب الأولويات على مستوى التحاليل الطبية التي تعيش ـحسبه ـ حالة افتقار في التنظيم، ودعا ذات المتحدث إلى إشراك وتقوية المسؤولية الصيدلانية ودعمها تقنيا وتنظيميا، مع إعادة تعريف وظائف المؤسسات الصيدلانية ووظائف الصيدلي داخلها.

وقال الدكتور تباينت إن التوزيع الجغرافي للصيدليات يجب ان يتجاوز فكرة عدد السكان فقط، بل يجب أن تتطور لتساير الخارطة الصحية الجديدة، مشيرا إلى أن قائمة الأدوية الأساسية التي هي طور الإعداد قد تعيد توجيه أهداف الصناعة المحلية للوصول لاكتفاء ذاتي من هذه المواد.

ولفت إلى أن الصيدلي من خلال وظائفه المتعددة هو وسيلة لخلق بدائل اقتصادية تسعى اليها الدولة الجزائرية من خلال الصناعة الصيدلانية، داعيا إلى تقوية المسؤولية الصيدلانية ودعمها تقنيا وتنظيميا, مع إعادة تعريف وظائف المؤسسات الصيدلانية ووظائف الصيدلي داخلها.
من جهة أخرى، أكد ضيف الإذاعة أن الحل الوحيد لتفادي موجة رابعة من كورونا هو العودة للإجراءات الوقائية والتلقيح. وتابع أن حوالي 1200 صيدلي انخرط في عملية التلقيح على المستوى الوطني.
وأضاف: “لم نصل بعد الى نسب مطمئنة من التلقيح لذا وجب الحذر و الا تكرر سيناريو الموجة الثالثة.. يجب العمل حاليا على حملة مزدوجة للتلقيح ضد الانفلونزا الموسمية و ضد كورونا”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى