صحة و تكنولوجيا

صناعة صيدلانية: اعتماد أول مركز تكافؤ حيوي في الجزائر

تم الأسبوع الماضي اعتماد أول مركز تكافؤ حيوي في الجزائر، حسبما أكدته لوأج ، الرئيسة المديرة العامة لمجمع الصيدلاني العمومي الجزائري، صيدال، فطوم أقاسم، مؤكدة أن هذا المركز سيشكل دافعا إضافيا لتصدير الأدوية الجزائرية.

وأوضحت ذات المسؤولة إن هذا المركز الأول للتكافؤ الحيوي الجزائري، بمبادرة من صيدال ويستفيد من الاعتماد، سيجعل من الممكن تحقيق التكافؤ بين منتج جنيس وأصلي ، الأمر الذي سيفيد جميع منتجي الأدوية الجنيسة في الجزائر الذين سيكونون قادرين على تحقيق التكافؤ البيولوجي لدى صيدال.

علاوة على ذلك، -تضيف  أقاسم- فانه يمكن تسجيل منتجات صيدال دوليا، الأمر الذي يتطلب دراسة مسبقة للتكافؤ الحيوي، مشيرة إلى أن غياب مركز للتكافؤ الحيوي في الجزائر يمثل عائقا أمام دخول منتجات صيدال إلى أسواق بعض الدول.

كما أوضحت أن حقيقة أن صيدال قادرة على القيام بالتكافؤ الحيوي لمنتجاتها محليًا سيمثل ميزة إضافية لها في مجال التصدير.

وأكدت الرئيسة المديرة العامة لصيدال، أن التصدير يمثل محورًا استراتيجيًا مهمًا للغاية لمجمعها الذي ينوي استغلال وحداته الإنتاجية الجديدة التي ستصل إلى معدل إنتاج مستدام اعتبارًا من عام 2021، “مما يعني زيادة الإنتاج القابل للتصدير”.

في هذا الصدد، أوضحت السيدة أقاسم، أن صيدال يستهدف في البداية الأسواق الأفريقية، مثل النيجر والسنغال وموريتانيا وبوركينا فاسو، حيث دخل صيدال في المناقصة وهو معروف بفضل منتجاته.

كما أشارت إلى اهتمام بعض الشركاء من القطاع الخاص الذين يعرفون منتجات صيدال ويرغبون في الترويج لها في ليبيا واليمن.

6 منتجات للأورام السرطانية ستصبح متوفرة خلال شهر إلى شهرين 

بالإضافة إلى ذلك، -تضيف ذات المسؤولة- فان صيدال تخطط لتنويع شراكاتها للتوجه نحو محاور لم يكن فيها مصنع الأدوية الجزائري موجودًا، ويتعلق الأمر بالأورام السرطانية والتكنولوجيا الحيوية، بهدف زيادة فرص انتشارها دوليا.

و أوضحت  أقاسم أن الشراكة الأولى حتى الآن في مجال علم الأورام السرطانية قد تم إبرامها مع الكوريين الجنوبيين ل CKD OTTO وتتعلق بـ 6 منتجات تم اختيارها حسب الحاجة المحددة للصيدلية المركزية للمستشفيات، موضحة أن تسجيلها قد تم، في انتظار الانتقال، في غضون بضعة أشهر، إلى التوظيب الثانوي،والذي لم يبق الا تقديم الطلب.

ومع ذلك، فإن توفر منتجات الأورام هذه، يعتمد على طلب المناقصات من الصيدلية المركزية للمستشفيات، نظرًا لأنها علاجات تتم في الوسط الإستشفائي.

كما تحدثت الرئيسة المديرة العامة لصيدال عن إنتاج Levothyrox ، معلنة أن شركة سانوفي، أحد شركاء المجمع الجزائري، تريد “تخصيص مصنع قائم في إطار مشروع شراكة بين الطرفين، حصريًا لإنتاج Levothyrox ، و تكليف صيدال باستغلاله.

وخلصت  أقاسم، إلى أن القرار بشأن اقتراح سانوفي “سيتخذ خلال هذا الأسبوع” من قبل صيدال.

على صعيد آخر، كشفت ذات المسؤولة أن مركز صيدال للبحث والتطوير الجديد، الواقع في سيدي عبد الله (غرب الجزائر العاصمة) سيعمل بحلول نهاية عام 2021، موضحة أن المعدات بصدد الاقتناء في انتظار الانتقال إلى التأهيلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى