ثقافة

سي الهاشمي عصاد يؤكد اهمية العمل التشاوري في اعمال المحافظة السامية للأمازيغية

اكد سي الهاشمي عصاد الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، يوم الأحد بالجزائر العاصمة،خلال استقباله أمين العقال الأهقار أحمد إيدابير، أهمية العمل التشاوري في كل مبادرات المحافظة.

و تناول اللقاء التحضيرات التي باشرتها المحافظة مع السلطات الولائية بتمنراست لإنجاح برنامج الاحتفالات الرسمية و الوطنية بعيد السنة الامازيغية و إشراك كل الفعاليات المحلية في هذا الحدث و كذا في حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب الأمازيغي التي تحتضنها أيضا مدينة تمنراست.

كما استعرض الطرفان، في إطار ندوة أقيمت بالمناسبة، الجهود و المساعي المبذولة من أجل تعزيز مكانة اللغة الامازيغية في التعليم و في المجالات الادبية و المعرفية.

و ثمن امين العقال عقب جولة في مختلف أقسام المحافظة، خاصة القسم الخاص بالترجمة و النشر، الجهود الكبيرة التي تبذلها المحافظة لترقية اللغة الامازيغية خاصة في مجالات التعليم و التأليف و النشر والتراث.

.وأشاد  عصاد في كلمته بالدور المميز لامين العقال الأهقار، كسلطة معنوية للمنطقة، معبرا عن تقديره “للخدمات الجليلة” التي تقدمها المنطقة ل”حماية و صون الوحدة الوطنية والدفاع و السلامة الترابية خاصة في هذا الظرف الحساس جراء الاعتداءات المتكررة التي تريد المساس بالأمة الجزائرية”.

و أضاف قائلا إن المحافظة تريد “التأكيد على صون الهوية الوطنية من خلال ترقية اللغة و الثقافة الامازيغية وهو عامل حاسم و أساسي في تعزيز اللحمة الوطنية و تقوية الجبهة الداخلية”.

كما ذكر سي الهاشمي في السياق بالمقاربة التشاركية التي تنتهجها المحافظة بغية إشراك جميع الأطراف خاصة المجتمع المدني لضمان حسن سير كل المبادرات و الفعاليات التي تطرحها.

و بخصوص الاحتفالات الرسمية لرأس السنة الامازيغية في تمنراست قال أحمد إيدابير، إن أهل تمنراست يفهمون أهمية هذه المناسبة و سيعمل الجميع على إنجاح هذه الاحتفالات و توفير كل الظروف الملائمة لذلك، كما عبر أيضا عن سعادته لاحتضان المنطقة لحدث آخر هام و هو حفل توزيع جوائز مسابقة رئيس الجمهورية للأدب الامازيغي.

لللتذكير فان برنامج الاحتفالات الرسمية يناير التي تقام بتمنراست ستمتد من9 إلى 12 يناير، و يشمل العديد من الفعاليات الفكرية و الفنية من بينها تتويج الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الامازيغية يوم 12يناير.

و أوضح رئيس لجنة تحكيم المسابقة المذكورة السيد يوسف نسيب مختص في علوم الاجتماع والأدب الأمازيغي أن لجنة التحكيم قبلت 82 عملا أدبيا للتنافس على الجائزة، مشيرا إلى أن اللجنة تتكون من 11 عضوا مختصين في اللسانيات و أيضا باحثين في اللغة الامازيغية من عدة جامعات.

و تبلغ قيمة الجائزة الأولى من هذه المسابقة مليون دج و الثانية 500 ألف دج والثالثة 250 ألف دج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى