حدثاقتصاد

سحب البنزين الممتاز والعادي من المحطات نهائيا بداية جويلية

أكد رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل، أن سحب مادتي البنزين الممتاز والعادي من المحطات سيكون نهائيا بداية من شهر جويلية المقبل.

وشدد نديل خلال حلوله ضيفا على منتدى إذاعة سطيف، على أن محطات الوقود بداية من الشهر الداخل ستكون خالية من بسحب مادتي البنزين الممتاز والعادي نهائيا، حيث تم تنظيف كل الخزانات وتنقيتها.

وطمأن المتحدث السائقين بأن سياراتهم غير معرضة للأعطاب بعد التحول من البنزين الممتاز إلى البنزين من دون رصاص، والذي يتميز بأنه أقل احتراقا، ما يجعل متوسط استهلاكه أقل .

وأبرز نديل أن عملية سحب البنزين بالرصاص جاءت حماية للصحة والبيئة، والمال، إذ بلغت فاتورة استيراد البنزين في السنوات الأخيرة 900 مليون دولار.

بالمقابل راهن على بلوغ مرحلة الاكتفاء في جانب الوقود، بعدما بلغت طاقة إنتاج مادة البنزين بالجزائر 4 ملايين طن في حين الاستهلاك يتراوح بين 3,8 و 3,9 مليون طن. بالإضافة إلى إطلاق مصفاة جديدة بحاسي مسعود سترفع القدرات الإنتاجية للجزائر من البنزين إلى 5 ملايين طن وبالتالي تحقيق فائض مقبول يصدر كبنزين أو يتم إبقاؤه خاما .

أما بالنسبة للمازوت فأوضح رئيس سلطة ضبط المحروقات أن الجزائر تنتج 9 ملايين طن من المازوت في حين يفوق الاستهلاك 10 ملايين طن، مؤكدا أن كميات الاستيراد انخفضت من مليوني طن إلى 900 ألف طن بفضل رفع طاقة الإنتاج.

وفيما تعلق بحالات اختلاط المياه بالمازوت فأرجعها إلى خزانات محطات الوقود، مؤكدا أن الوصاية تشرف على مراقبة مكثفة لتفادي الإشكال.

من جهة ثانية اعترف نديل بتسجيل عجز في عدد محطات الوقود بأزيد من 1000 محطة خاصة في الجنوب وفي الطرقات الجديدة. ويقدر عدد المحطات الحالية بأزيد من 2600 محطة إلا أنها تعرف اختلالات ولا توازن في توزيعها وتموقعها، إذ نجد في الولايات الجنوبية المسافة الفاصلة بين محطة وأخرى تصل إلى 700 كلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى