حدثوطني

رئيس الجمهورية يرخّص بتغيير ألقاب 29 عائلة جزائرية

وقّع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مرسوما يتضمن الترخيص بتغيير ألقاب 29 عائلة جزائرية ، بناء على طلب من أصحابها السابقين، وفق ما ينصّ عليه قانون تغيير اللقب العائلي الصادر في 1971.

وحسب ماجاء في نصّ المرسوم المؤرخ في 05 أفريل 2021 ، والصادر في العدد 28 من الجريدة الرسمية ، فإن الأمر يتعلق بالألقاب التالية:

قعري، بابا عمر تيازيط، مخنز دهان، رخيس، حاج إكرلف، قط، خريب، بزازل، يشو، بوخنونة، بن خرورو، رتم، زبلي، بعرة، أولاد البكاي، خماجة، تريكي بعرة، جحيش، زليط، بن خرارة، قرد ، مخنث، خاسر فيها، لبقع ، بوبو ، بن التارقي، حميرة ، فار، صنم.

ويتيح القانون الجزائري إمكانية تغيير اللقب العائلي في حالة ما إذا كان “مشينا أو معيبًا” أو لأي سبب آخر، وذلك عبر إيداع طلب لدى وكيل الجمهورية على مستوى الجهة القضائية لمكان الولادة أو لدى المركز الدبلوماسي أو القنصلي لمقر الإقامة بالنسبة للمولودين في الخارج.

وتعود الألقاب العائلية “المشينة” في الجزائر إلى فترة الاستعمار الفرنسي الذي فرض قانون الألقاب العائلية في 23 مارس 1882، ما تسبّب في حمل عديد العائلات الجزائرية لألقاب ترتبط بأسماء حيوانات أو صفات معيبة، فضلا عن فقدان عائلات أخرى لروابط النسب بين فروعها المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى