رياضة

تشيلسي يحصد 70 مليون إسترلينى بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا

توج نادي تشيلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا وحصل البلوز على دعم نقدي كبير بعد فوزه بالمباراة النهائية على حساب مانشستر سيتي.

تأهل تشيلسي الإنجليزي للعب فى بطولة كأس العالم للأندية، التى سوف تستضيفها اليابان فى نهاية عام 2021، بعد تتويجه بلقب دورى أبطال أوروبا، عقب فوزه على فريق مانشستر سيتي بهدف نظيف سجله الألمانى كاى هافيرتز، فى المباراة النهائية التى جمعت الفريقين مساء السبت على ملعب “دراجاو” فى مدينة بورتو البرتغالية.

قالت صحيفة  ” ميرور ” الإنجليزية إن تشيلسى سوف يحصل على مبلغ مالي جيد تقديرا لجهودهم، ويتم تقسيم أموال جائزة دوري أبطال أوروبا بناء على مدى تقدم كل فريق في المنافسة وعدد المباريات التي فازوا بها على طول البطولة.

أضافت الصحيفة أن الأندية التي تصل إلى مرحلة المجموعات تحصل على 13.14 مليون جنيه إسترليني، بينما يحصل الفريق عقب كل فوز في المجموعة على 2.32 مليون جنيه إسترليني والتعادل 770 ألف جنيه إسترليني، وتحصل الفرق على 8.16 مليون جنيه إسترليني في حال التأهل لدور الـ 16 و9 مليون جنيه إسترليني في ربع النهائي و 10.3 مليون جنيه إسترليني في الدور نصف النهائي.

ثم يحصل الفائز بدوري أبطال أوروبا على 16 مليون جنيه إسترليني مقارنة بالوصيف الذي يحصل على 13 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن مان سيتي فاز بخمس مباريات في دور المجموعات وتعادل مرة واحدة، مما يعني أنه كسب أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني قبل النهائي، يعني حصولهم على المركز الثاني أنهم حققوا أرباحًا تزيد قليلاً عن 60 مليون جنيه إسترليني.

وفاز تشيلسي بأربع مباريات في المجموعة، وتعادل في مباراتين، مما يعني أنه حصل على أقل من 50 مليون جنيه إسترليني حتى مواجهة يوم السبت، فوز يوم السبت يرفع الآن إجمالي أرباحهم في المسابقة إلى أقل بقليل من 70 مليون جنيه إسترليني.

وتعتمد هذه الأرقام على الأداء ، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوزع المزيد من الأموال على الأندية بناءً على مفهوم تجمع السوق الذي يرى الأموال توزع اعتمادًا على حجم مشاهدات التليفزيون.

ويعد الرهان المالي في دوري أبطال أوروبا أكبر بكثير من الدوري الأوروبي، حيث أن مانشستر يونايتد حصل على 8.5 مليون جنيه إسترليني فقط من مرحلة خروج المغلوب حيث خسر أمام فياريال في النهائي، لكنه حصل على 23 مليون جنيه إسترليني من دوري أبطال أوروبا على الرغم من الإقصاء من مرحلة المجموعات.

وهناك تقارير متضاربة حول ما إذا كانت الجوائز المالية المستقبلية في المسابقات ستتأثر بوباء فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى