ثقافة

تخليد الذكرى ال27 لاغتيال الفقيدين احمد ورابح عسلة

نظمت مؤسسة ” أحمد ورابح عسلة ” هذا بالمدرسة العليا للفنون الجميلة وقفة ترحم تخليدا للذكرى ال27 لاغتيال الفقيدين احمد ورابح عسلة كما تم في هذا الإطار توزيع جوائز المسابقة الوطنية لرسومات الأطفال دورة 2021.

و تم خلال وقفة الترحم التي نظمتها مؤسسة عسلة بالتعاون مع ادارة المدرسة العليا للفنون الجميلة بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين والطلبة واقارب و اصدقاء الفقيدين وضع اكليل من الزهور والوقوف دقيقة صمت ترحما على روح الفقيدين اللذين اغتيلا في 5 مارس 1994 امام باب مدرسة الفنون الجميلة , التي كان احمد عسلة مديرها و ابنه رابح طالب بها وتحمل الأن اسمهما تخليدا لذكراهما كم تم استحضار ذكرى الفقيدة أنيسة عسلة أرملة أحمد عسلة .

و بهذه المناسبة اشار رئيس”مؤسسة عسلة” , عسلة حسين أن إحياء ذكرى الفقيدين احمد ورابح عسلة اللذين تم إغتيالهما من طرف مسلحين في 5 مارس 1994 داخل هذه المدرسة ” بكل برودة ” هو ايضا ” استحضار لذاكرة جميع ضحايا العشرية السوداء” .

وأبرز ذات المتحدث أن ” احمد ورابح عسلة ليسا وحدهما ضحايا لهذه التراجيديا الفظيعة التي ضربت البلد بأكمله لأزيد من عشرية كاملة بل هما جزء من قائمة طويلة من الضحايا الأبرياء وبعضهم معروف على غرار الطاهر جاووت ,محفوظ بوسبسي, عبد القادر علولة , عز الدين مجوبي , الشاب حسني وغيرهم من ضحايا العشرية السوداء ” .

من جهته , أشاد مدير المدرسة العليا للفنون الجميلة , جمال لعروق في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية , بمناقب و خصال الفقيد أحمد عسلة ومواقفه و اهتمامه بالمواهب الفنية و الابداعية مبرزا أن اللقاء اليوم هو “وقفة ضد النسيان ولروح ذاكرة كل المثقفين والفنانين الذين اغتيلوا في فترة الارهاب” كما أنه رسالة لربط الجسور مع الجيل الجديد من أجل ” عدم نسيان تضحيات هؤلاء المبدعين” .

وتم بالمناسبة افتتاح معرض تشكيلي تضمن لوحات فنية مختلفة من إنجاز طلبة السنة الأولى بالمدرسة العليا للفنون الجميلة تمحورت تيمتها حول الفقيدين أحمد ورابح عسلة عكست حضورهما في ذاكرة الجيل الجديد من ممارسي الفن التشكيلي كما ضم جدارية تشمل رسومات وصور من توقيع مختلف أجيال الفنانين التشكيليين من داخل الجزائر وخارجها إحياء لذكرى الفقيدين .

واعتبر المشرف على المعرض الفنان التشكيلي كريم سرغوة أن إحياء ذكرى اغتيال الفقيدين هو من اجل “ترسيخ الذاكرة وضد النسيان” كما أنه رسالة فنية تعكس من خلال الهواجس والأجواء التي رسمها الطلبة تواصل الأجيال للحفاظ على ذاكرة الفقيدين احمد ورابح عسلة .

من جهة أخرى , تم بمقر “مؤسسة عسلة” تنظيم حفل توزيع جوائز المسابقة الوطنية لرسومات الأطفال دورة مارس 2021 والتي توج بها بالمراتب العشرة على التوالي كل من المتوجين ,شعال محمد وسيم , ياسين طاهر حنافي ,علواش مايسة ,أكشيش سرور , شعال مالك ,هدايات محمدي , نور كعالة ,زروق فلة ,سالم ايليان, مالك لعجال .

للتذكير تتكون لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرسومات الأطفال التي تنظمها “مؤسسة عسلة ” والموجهة للأطفال (05 سنوات – 14 سنة) من عضوية كل من الدكتور بوعمامة مصطفى , الاستاذ مجوبي عبد المالك ,والبروفيسور عسلة حسين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى