وطنيحدث

بن بوزيد يكشف عن نسبة تلقيح الجزائريين ضدّ فيروس كورونا

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد أن نسب التلقيح في الجزائر تبقى جد ضعيفة فهي لم تتجاوز 28 بالمائة من الفئات المستهدفة بالتلقيح، في حين لا تتعدى 11 بالمائة من إجمالي عدد السكان.

وأوضح بن بوزيد خلال حلوله ضيفا على التلفزيون العمومي، أن 94 بالمائة من المتوفين بكورونا خلال الشهر الماضي كانوا من غير الملقحين. ويبلغ عدد المرضى بالمستشفيات حوالي 5000 مصابا، 8 من كل 10 أشخاص ليسوا ملقحين. أما بالعناية المركزة فسجلت وزارة الصحة تواجد 357 شخصا، 90 بالمائة منهم ليسوا ملقحين.

أما بالنسبة للعناية المركزة تحت الجهاز التنفسي، فأكد وزير الصحة أن كل الموجودين حاليا في العناية المركزة تحت الأجهزة التنفسية هم من غير الملقحين. وبخصوص أعمار المتوفين فقال إنها تشمل مختلف الأعمار وتتركز ما بين 40-60 سنة.

واعتبر بن بوزيد أن نسبة التلقيح في الجزائر تبقى ضعيفة رغم وفرة اللقاحات ورغم الحملات التحسيسية، فاللقاح موجود حاليا لكن الإقبال ضعيف جدا، موضحا أن مصالحه سجلت إقبالا كبيرا على التلقيح خلال الموجة الثالثة، حيث بلغ 250 ألف ملقح في اليوم، في حين سجلت خلال حملة سبتمبر رقم 280 ألف ملقح في اليوم، إلا أن تراجع عدد الإصابات أضعف نسبة التلقيح بشكل كبير رغم حملات التحسيس وتنظيم أيام تلقيح موجهة لمختلف القطاعات والمناطق.

وتساءل بن بوزيد عن سبب العزوف عن التلقيح رغم أنه برنامج عالمي، وأقوى الدول الرائدة عالميا هي التي تسجل أعلى نسب التلقيح على غرار ألمانيا وبريطانيا ومختلف الدول الكبرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى