وطنيحدث

بن بوزيد : ” إشراك العيادات الخاصة في حملة التلقيح الوطنية بدءا من 4 سبتمبر الجاري”

اجتمع وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، بممثلين عن المكتب الوطني لنقابة الوطنية للأطباء الخواص بهدف استكمال آخر الاجراءات الإدارية واللوجستية المتعلقة بإشراك العيادات الخاصة في عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 المقرر انطلاقها في 4 سبتمبر الجاري، حسبما أفاد به هذا الأربعاء بيان الوزارة.

وأوضح المصدر، أنه في إطار مساعي وزارة الصحة الرامية إلى تعزيز عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19، استقبل الوزير وفدا عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للأطباء الخواص ممثلين في الدكتور مبارك هيكل وبلبواب لقمان وذلك “لاستكمال آخر الاجراءات الإدارية واللوجستية المتعلقة بإشراك العيادات الخاصة في عملية التلقيح المقرر الانطلاق فيها يوم 4 سبتمبر الجاري”.

وقد أشاد الوزير بالمناسبة، “بالدور الكبير” الذي لعبه الاطباء الخواص في مجابهة جائحة كورونا منذ طهورها وذلك من خلال التكفل بالمرضى على مستوى عياداتهم، وذكر قبلها “بالتضحيات الجسيمة” التي قام بها الجيش الأبيض منذ بداية الجائحة وما يزال في المواجهة لحد الساعة، يضيف المصدر.

كما أكد الوزير أن مشاركة القطاع الخاص في حملة التلقيح الوطنية يعد “مكسبا إضافيا” للمنظومة الصحية في الجزائر خاصة وأن عملية التلقيح تبقى “السلاح الوحيد” للحد من عدد الوفيات بسبب الفيروس.

وأبدى، في المنحى ذاته، “تفاؤلا” بخصوص نجاح الحملة الوطنية للتلقيح وذلك بالنظر إلى “الثقة التي يحظى بها الطبيب المعالج لدى المواطنين”.

وفي هذا الإطار، يبرز البيان، أن وزارة الصحة “ستطلق دليلا لفائدة الأطباء الخواص يتضمن عددا من التوجيهات الإدارية والتقنية الكفيلة بضمان نجاح الحملة الوطنية للتلقيح”.

وسيحدد الدليل -حسب المصدر ذاته –  جملة من الشروط والعناصر اللازمة للطبيب الخاص لإجراء عملية التطعيم على مستوى عيادته والتي جاءت على شكل اجراءات وجب التقيد بها وعلى رأسها “تحديد صفة الأطباء المسموح لهم بإجراء عملية التلقيح، ويتعلق الأمر بالطبيب العام والطبيب الاخصائي المعتمدين والذين يتوفرون على تأمين مهني وذلك بعد خضوعهم إلى تكوين متخصص”.

كما سيشير الدليل إلى “وجوب توفر مقر على مساحة خاصة بالتلقيح مع ضرورة توفر كل الامكانيات المادية اللازمة للقيام بهذه العملية” وأن عملية التلقيح “تجرى من قبل الأطباء أصحاب العيادات بناء على موعد مسبق يتم أخذه من قبل المواطنين الذين يحدد عددهم حسب الجرعات المتوفرة على مستوى العيادة والتي يتم استقدامها من مختلف المؤسسات العمومية للصحة الجوارية القريبة من هذه العيادات الخاصة، كما يمكن لكل المواطنين البالغين سن 18 فما فوق التلقيح على مستوى هذه العيادات”.

يشار إلى أن هذا الدليل يتضمن “أدق التفاصيل المتعلقة بتنفيذ نشاط التلقيح ضد كوفيد 19 على مستوى العيادات الخاصة وهي العملية التي تأتي بعد إشراك الصيادلة الخواص في خطوة ترمي إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين”، يضيف البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى