صحة و تكنولوجيا

بن با أحمد : توطين انتاج الادوية بالبلاد يمثل وسيلة لــ” تحقيق السيادة الصحية “

استثمرت الجزائر في استراتيجية انتاج لقاح كوفيد 19 محليا كخطوة استباقية لتجاوز جائحة كورونا وفي هذا الشأن يقول وزير الصناعات الصيدلانية عبد الرحمن لطفي جمال بن با أحمد  في ميكروفون القناة الاولى :” ان التحدي الكبير الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، المتمثل في توطين لقاح فيروس كورونا المستجد بالجزائر “.

 وفي هذا السياق يضيف بن با أحمد :” لقد اسدى رئيس الجمهورية تعليمات صارمة بقصد حشد كل الامكانيات والوسائل المادية والبشرية وعلى وجه الخصوص توطين الانتاج بالبلاد حيث يمثل هذا المشروع وسيلة بالنسبة للجزائر من أجل تحقيق السيادة الصحية  ” .

 وحرصا على توفير كل الوسائل تجسيد منظومة صحية كاملة تم تنصيب لجنة خبراء عياديين من بينها تقليص فاتورة استيراد الادوية ولا يتم ذلك الا من خلال  :” ترقية صناعة صيدلانية عن طريق سياسة متجددة تتماشى وطموحاتنا اليوم الى جعل الجزائر محورا للتكنولوجيا يرتكز على الابتكار والتطوير لضمان وفرة صيدلانية مع تغطية الانتاج المحلي لــ 70 في المائة من الاحتياجات الوطنية و تكريس الصناعة الصيدلانية كقطاع استراتيجي مولد للثروة حسب ما صرح به  السيد بن با احمد “.

و  تضطلع هذه اللجنة بمهمة المشاركة في تنظيم مجموع مسار الادوية في الجزائر. كما يتمثل دور هذه اللجنة في اتخاذ القرار حول فعالية و سلامة المنتجات الصيدلانية المطروحة في السوق الجزائرية، كما تشارك في تسجيل الادوية و التصديق على الانظمة الطبية، ومساعدة الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية في مهامها.

و تتكون اللجنة من اساتذة جامعيين واطباء وباحثين و خبراء في جميع التخصصات الطبية التي لها علاقة بالمنتجات الصيدلانية و الذين يتمتعون بكفاءات في المجال العلمي والطب العيادي.

قسنطينة ستحتضن رسميا مصنع انتاج اللقاح الروسي سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا   

 وفي ذات السياق ، تم تأكيد احتضان ولاية قسنطينة لمصنع انتاج اللقاح الروسي سبوتنيكv  المضاد لفيروس كورونا كوفيد 19 المستجد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى