حدثوطني

اول صلاة جمعة في الجزائر غدا بعد عدة أشهر من التعليق

يدخل هذا الجمعة قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون القاضي  برفع التعليق عن صلاة الجمعة حيز التنفيذ عبر جميع مساجد الوطن التي تتسع لأكثر من الف مصلي.

و تقام أول صلاة جمعة بجامع الجزائر تزامنا مع تأديتها على مستوى باقي مساجد الوطن. كما تفتح ذات المساجد لتأدية صلاة الفجر على أن تتوفر فيها الشروط الصحية المتفق عليها.

و كان قد أعلن مدير التوجيه الديني بوزارة الشؤون الدينية عزوق محند عن الاجراءات الجديدة التي اعتمدتها هذه الأخيرة عقب قرار تعليق اقامة صلاة الجمعة بالمساجد، و المتمثلة أساسا في توجيه تعليمة للأئمة تطالبهم فيها بأن لا تتجاوز الخطبة و الصلاة مجتمعتين 15 دقيقة وذلك حرصا منها للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

كما أكد محند في تسجيل للقناة الأولى أن المساجد تفتح فقط لأداء الصلوات الخمس أما أماكن الوضوء و المكتبات المسجدية و مصليات النساء تبقى مغلقة.

من جهته عضو لجنة الفتوى بوحمزة نورالدين في تسجيل للقناة الأولى شدد على ضرورة التزام الأئمة بتقليص مدة الخطبة و الصلاة.

بدوره عضو اللجنة العلمية لرصد و متابعة فيروس كورونا بقات بركاني دعا الى ضرورة التقيد بالبروتوكول الصحي أثناء تأدية الصلوات الخمس.

و كان قد  رحب رئيس لجنة متابعة فيروس كورونا جمال فورار بقرار رفع الحظر عن تأدية صلاة الجمعة بالمساجد مرجعا ذلك الى التزام المصلين بالبرتوكول الصحي الذي اعتمد في المساجد للوقاية من فيورس كوفيد 19.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى