دولي

الجامعة العربية تنظم مؤتمرا حول دور الإعلام فى تعزيز السلام فى ماي المقبل

تنظم جامعة الدول العربية، مؤتمرا دوليا حول دور الإعلام في تعزيز السلام المستدام بمقرها في القاهرة في 16 مايو المقبل، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لـ”العيش معا في سلام” وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو والمجلس العالمي للتسامح والسلام .

وقالت الوزير المفوض سامية بيبرس مدير إدارة الرصد ومتابعة الأزمات بالجامعة العربية، في تصريح اليوم الأربعاء، إن الدعوة لعقد هذا المؤتمر الدولي تأتي انطلاقا من إدراك الجهات المنظمة للدور الحيوي الذي يضطلع به الإعلام في نشر قيم التعايش السلمي وتعزيز التفاهم الدولي و تحقيق السلام المستدام.

وأضافت أنه سيسبق عقد المؤتمر سلسلة من الاجتماعات التحضيرية من بينها اجتماع عقد امس الثلاثاء تم خلاله وضع اللمسات النهائية بشأن الورقة المفاهيمية وبرنامج عمل المؤتمر، كما تم أيضا مناقشة الجوانب اللوجيستية الخاصة بتنظيم المؤتمر.

وأشارت بيبرس إلى أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بالدور الإيجابي للإعلام فيما يتعلق بتعزيز السلام والحد من النزاعات وتسليط الضوء على الآثار السلبية لخطاب الكراهية الذي يستهدف تغذية العنف وإثارة الأزمات وتوفير منصة للإعلاميين من مختلف البلدان العربية للالتقاء بنظرائهم الدوليين بهدف تبادل الخبرات.

ولفتت إلى أن محاور المؤتمر ترتكز على، دور الإعلام في دعم خطاب السلام ونبذ الكراهية، وكذلك استدامة الإعلام ، ودور المنظمات الدولية والإقليميه في تعزيز الخطاب الإعلامي الداعي للسلام ،كما يقدم المؤتمر رؤية مستقبلية لآليات العمل لتفعيل دور الإعلام في تعزيز السلام.

ويشارك في فعاليات المؤتمر ،الذي سيعقد على مدى يومين، إعلاميون من مختلف البلدان العربية وممثلو وزارات الإعلام العربية ونخبة من الإعلاميين الدوليين إلى جانب مشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين في مجال الإعلام وممثلي وكالات الأنباء العربية والدولية وأيضا ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية من بينها منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي واتحاد إذاعات الدول العربية.

ومن المقرر، أن يعقد الاجتماع التحضيري الثالث للمؤتمر خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى