حدثوطني

استرجاع أزيد من 1900 هكتار من الأملاك العامة

في إطار محاربة الفساد

كشفت، اليوم السبت، وزارة العدل، أن المحاكم الإدارية فصلت إلى غاية 21 مارس الجاري، في 835 قضية تتعلق بالاستيلاء غير الشرعي على الأملاك العقارية العامة، وسمحت هذه القضايا باسترجاع مساحة إجمالية مقدرة ب1994 هكتار.

وأوضحت الوزارة أنه “في إطار محاربة الفساد بشكل عام ووضع حد لطرق الاستيلاء غير الشرعي على الأملاك العامة” فصلت المحاكم الإدارية عبر الوطن “إلى غاية 21 مارس 2021 في 835 قضية سمحت لوحدها باسترجاع مساحة إجمالية مقدرة ب000 940 19 متر مربع (أكثر من 19 مليون متر مربع) أي 1994 هكتار وذلك في انتظار ما سيسفر عنه الفصل في القضايا الأخرى العالقة”.

وأضافت وزارة العدل أن هذه الأحكام التي “صدرت بناء على دعاوى رفعتها وزارة المالية”،تقضي ب”إلغاء عقود الامتياز وبالتالي التمكين من استرجاع أملاك الدولة العقارية التي أخل المستفيدون منها بالتزاماتهم التعاقدية، مخالفين بذلك أحكام الأمر رقم 08-04 المؤرخ في أول سبتمبر 2008”.

وتتلخص الأسباب القانونية لإلغاء عقود الامتياز المذكورة  في “عدم إنجاز أية أشغال بعد المدة القانونية وعدم اتخاذ أية إجراءات إدارية للشروع فيها أو في التنازل عن حق الامتياز لصالح الغير بدون وجه حق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى