دولي

أمريكا ترسل 11 مليون جرعة لقاح للخارج فى يوم واحد.. وبايدن: حماية لنا

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن إدارة بايدن ستشحن 9 ملايين جرعة لقاح كورونا إلى إفريقيا ومليونى جرعة إلى مناطق أخرى، حيث كشف منسق الاستجابة لوباء كورونا فى البيت الأبيض جيف زينتس عن خطط لشحن 11 مليون جرعة خلال إحاطة صحية اليوم الجمعة.

قال زينتس: “اليوم فقط، نقوم بشحن 11 مليون جرعة. أحد عشر مليون جرعة فى يوم واحد. هذا هو عدد الجرعات التى يتم شحنها من قبل الولايات المتحدة فى يوم واحد أكثر مما قدمته جميع الدول الأخرى باستثناء سبع دول أخرى منذ بداية هذا الوباء “.

وأضاف: “يتم شحن 11 مليون – 9 ملايين إلى إفريقيا – وبذلك يصل إجمالى الجرعات التى تم التبرع بها لأفريقيا إلى 100 مليون هذه هى القيادة الأمريكية. ونحن ندعو بقية العالم إلى الإسراع والانضمام إلينا”.

الشحنات الجديدة هى جزء من جهد الإدارة لتسريع شحنات اللقاح لزيادة معدلات التطعيم العالمية، ويأتى الإعلان بعد تصريحات الرئيس بايدن، الخميس قائلا إن الإدارة تهدف إلى تسليم 200 مليون جرعة فى الخارج خلال الـ 100 يوم القادمة.

هذه الجرعات جزء من تعهد بايدن بمشاركة أكثر من مليار جرعة فى جميع أنحاء العالم، معظمها من خلال COVAX، وهى مبادرة تدعمها منظمة الصحة العالمية لتزويد البلدان ذات الدخل المنخفض بلقاحات فيروس كورونا.

حذر خبراء الصحة من أن جائحة كورونا لن يتم القضاء عليه حتى يتم تطعيم سكان العالم، لا سيما بالنظر إلى تهديد المتغيرات الجديدة الناشئة بين السكان غير المحصنين وأشاروا الة أن أفريقيا، حيث تم اكتشاف متغير omicron الجديد لأول مرة، لديها معدل تطعيم على مستوى القارة أقل من 10 فى المائة.

تحت ضغط من مجتمع الصحة العامة، تعهد بايدن بإرسال حوالى 1.2 مليار جرعة لقاح إلى الخارج وحث الدول الغنية الأخرى على التعجيل بتقديم تعهدات مماثلة.

قال بايدن: “اسمحوا لى أن أكون واضحا: لن تأتى جرعة لقاح واحدة ترسلها أمريكا إلى بقية العالم على حساب أى أميركي. سأحرص دائمًا على حماية شعبنا أولًا. لكن تطعيم العالم ليس مجرد أداة أخلاقية، والتزام أخلاقى فى رأيي”، وأضاف: “إنها الطريقة التى نحمى بها الأمريكيين، كما نراها مع هذا البديل الجديد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى